دوليّة

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي يسعى لفرض عقوبات على الصين بسبب مادة الفنتانيل المخدرة

أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر إنه “سيحشد الجهود حتى يشمل التشريع المقبل المتعلق بالسياسة الدفاعية تعديلا يعده الحزبان الديمقراطي والجمهوري لفرض عقوبات على الصين بسبب دورها المزعوم في إنتاج مادة الفنتانيل المخدرة”.

وحمّل شومر الصين المسؤولية عن إنتاج أغلب مادة الفنتانيل التي تقول السلطات الأميركية إنها السبب في وفاة عشرات الآلاف من الأميركيين بعد تعاطي جرعات زائدة منها. واوضح إن المادة المخدرة تأتي من مواقع الإنتاج في الصين “بقبول ورضا تامين من الحكومة الصينية”.

وأضاف في مؤتمر صحفي بنيويورك “سأضغط من أجل تضمين تعديل يعده الحزبان في مشروع قانون السياسة الدفاعية الذي سيشمل تشريعا كبيرا لحظر الفنتانيل والتمكين من فرض عقوبات على المخالفين، وسنطرح مشروع القانون هذا الأسبوع، وآمل أن يحظى بالموافقة، وأعتقد أنه سيصدُر بدعم قوي من الحزبين. هذا الأمر ضروري ولا غنى عنه”.

وذكر شومر إن “التعديل، الذي اقترحه السناتور الجمهوري تيم سكوت والسناتور الديمقراطي شيرود براون، سيعطي البيت الأبيض الحق في إعلان تهريب مادة الفنتانيل حالة طوارئ وطنية، كما أنه يفتح المجال أمام فرض عقوبات”.

وسبق أن اتهمت بكين واشنطن باستخدام أزمة الفنتانيل ذريعة لفرض عقوبات على الشركات الصينية وعرضت العمل مع دول أخرى لحل المشكلات المتعلقة بهذه المادة المخدرة.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون مناقشة قانون تفويض الدفاع الوطني للعام المالي 2024 يوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى