مراسلون

مستشفى 1 نوفمبر بوهران يحصي قرابة 700 حالة جديدة للسرطان بمختلف انواعه العام الماضي

أحصت مصلحة طب الأورام بالمؤسسة الاستشفائية اول نوفمبر 54بوهران، قرابة 700حالة جديدة لداء السرطان بمختلف انواعه، منها 412حالة من جنس أنثى خلال سنة 2023 ، من أصل 1500إلى 2000مريض متوافدين على المصلحة، من داخل ولاية وهران ومختلف ولايات الجهة الغربية للوطن .

حيث أكدت رئيسة المصلحة البروفسور/بريكسي رقيق فايزة انه يتم استقبال المرضى المصابين بالسرطان بمختلف أنواع من كلا الجنسين ، أكثر  نسبة هي من جنس الاناث، فمعظمهن مصابات بسرطان الثدي وسرطان الرحم وكذا القولون، في حين أن السرطان اكثر شيوعا لدى الرجال هو سرطان الرئة بسبب التدخين ويليه سرطان القلون والمستقيم،  في حين معدل أعمارهم يفوق 50سنة.

وفي ذات السياق سجلت المصلحة خلال السنة الماضية 11369فحص طبي منها 7525 فحص طبي للنساء ، فيما تم تسجيل 9811جلسة علاج كيميائي بمختلف انواعه، منها6297 جلسة مخصصة للنساء.

وفي ذات السياق تم التأكيد على  مخطط الوطني الذي سطرته وزارة الصحة لمكافحة هذا الداء التي يرتكز على الوقاية ، عن طريق  التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال التعريف بوسائل الفحص المتاحة وإشراك المواطنين ضمن استراتيجية الفحص، والتحلي بثقافة الوعي الصحي الى جانب ضرورة التحسيس بأهمية التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني الصحي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى