مراسلون

سوناطراك تشارك في قمة الطاقة والاقتصاد بطرابلس

شارك وفد رفيع المستوى من مجمع سوناطراك يقوده الرئيس المدير العام للمجمع، رشيد حشيشي في فعاليات الطبعة الـ2 لقمة الطاقة والاقتصاد المنعقدة يومي 13 و14 جانفي بالعاصمة الليبية طرابلس.

وأفاد بيان للمجمع، أن القمة التي شهدت مشاركة المؤسسات النفطية العالمية الكبرى على غرار شركة سوناطراك وميزته مداخلات ونقاشات ثرية لكبار مسؤولي قطاع الطاقة، كما كان فرصة لمناقشة تحديات ومستقبل قطاع الطاقة في إفريقيا والعمل على تقييم وتنفيذ الإمكانات الهائلة للطاقات المتجددة المرتبطة بقدرات الطاقة الشمسية في القارة الإفريقية.

وبهذه المناسبة، دعت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية جميع الشركات الأجنبية للمشاركة في الفرص الاستثمارية المتاحة في ليبيا.

وخلال هذا الحدث، شارك الرئيس المدير العام، رشيد حشيشي في جلسة نقاش حول موضوع “الطاقة” حيث تطرق في كلمته إلى التحديات التي تمليها الاحتياجات المستقبلية للطاقة، وتحديدا الغاز الطبيعي الذي يعتبر طاقة انتقالية أساسية ومحورية، فضلا عن اعتماد الطاقات المتجددة التي تحقق مكاسبا اقتصادية واجتماعية وتساهم في التقليل من البصمة الكربونية.

على هامش هذا اللقاء، وقع الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي ونظيره رئيس المؤسسة الليبية للنفط، فرحات عمر بن قدارة، على ملحق مذكرة التفاهم الموقعة سنة 2022 بين الطرفين.

وسيسهم هذا الملحق على إثراء محاور التعاون بين الطرفين من خلال دمج مجالات نشاطات جديدة متمثلة في استكشاف وتطوير الموارد التقليدية وغير التقليدية.

كما تضمنت الاتفاقية تطوير الاستكشافات النفطية والغازية للحقول الهامشية الغير مستغلة، مع تنفيذ تقنيات الاسترجاع الثانوي والثالث للمكامن الناضبة بالإضافة الى تطوير النشاطات المتعلقة بالانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة وكذا التكوين وتبادل الخبرات. -يضيف البيان-

بالموازاة مع هذا اللقاء، وقع فرع سوناطراك سيباكس والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعديلين يتعلقان بتمديد فترات التنقيب على مستوى الرقعتين التعاقديتين 95/96 و65 الواقعتين بحوض غدامس بليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى