عربيّة

بيان سعودي إيراني صيني: أي ترتيب حول مستقبل فلسطين يجب أن يجسّد إرادة الشعب الفلسطيني

أشار كل من السلطات السعودية والإيرانية والصينية، في بيان مشترك، إلى “القلق من استمرار الأوضاع في غزة كتهديد للأمن والسلم بالمنطقة”، مؤكدين “ضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة وإغاثة المدنيين بشكل مستدام، ومعارضة التهجير القسري للفلسطينيين”، كما أكدت الجهات الثلاثة أنّ “أي ترتيب حول مستقبل فلسطين يجب أن يجسد إرادة الشعب الفلسطيني، وعلى دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وتقرير مصيره”.

وجاء البيان بعد اختتام الاجتماع الأول للجنة الثلاثية المشتركة السعودية الإيرانية الصينية على مستوى نائب وزير في بكين، بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

إلى ذلك استعرض الاجتماع ما تحقق من نتائج إيجابية في العلاقات بين السعودية وإيران في ضوء اتفاق بكين الذي تم التوصل إليه بين البلدين برعاية الصين، وإعادة فتح سفارتي البلدين في كل من الرياض وطهران، واللقاءات والزيارات المتبادلة لوزيري خارجية البلدين، وفق ما نقلت وكالة “واس”.

وقد أعربت كل من السعودية وإيران عن تقديرهما “للدور المهم الذي تؤديه جمهورية الصين الشعبية في ذلك، واستضافتها لهذا الاجتماع”.

كما أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن التزامهما الكامل بتطبيق اتفاق بكين.

وأكد الجانب الصيني استعداده لمواصلة القيام بالدور البناء ودعم الجانبين السعودي والإيراني في اتخاذ مزيد من الخطوات نحو تعزيز العلاقات.

وبحثت الجهات الثلاثة أوجه التعاون الثلاثي في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى