دوليّة

موظفو الكونغرس الديمقراطيون يرفضون موقف الحزب من دعم إسرائيل: وضعوا 10 آلاف زهرة بالكابيتول رفضاً للحرب

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، إن “أكثر من عشرة آلاف زهرة قرنفل بالألوان الأحمر الدموي والزهري والأصفر والبرتقالي وُضِعَت على قاعدة درج مبنى كابيتول هيل (مقر مجلسي الشيوخ والنواب)؛ وكان المقصود من كل منها أن ترمز لحياة مدنية فُقِدَت في الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية المستمرة منذ شهر، التي تشمل الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، على حد سواء”.

وقد أحضرها أكثر من 100 من موظفي الكونغرس، جميعهم يرتدون أقنعة لإخفاء هوياتهم، للمشاركة في إضراب لتكريم المدنيين الذين قُتِلوا في الحرب والدعوة إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح أكثر من 200 اسير اختطفتهم حماس.

وأعلن ثلاثة من المساعدين، الذين رفضوا جميعاً ذكر أسمائهم، بينما ترتفع قبة الكابيتول خلفهم: “نحن موظفون في الكونغرس في الكابيتول هيل، ولم نعد نشعر بالارتياح للبقاء صامتين. ناخبونا يطالبون بوقف إطلاق النار، ونحن الموظفين الذين نجيب على دعواتهم. معظم رؤسائنا في الكابيتول هيل لا يستمعون إلى الأشخاص الذين يمثلونهم. نطالب قادتنا بالتحدث: طالبوا بوقف إطلاق النار، والإفراج عن جميع الاسرى والوقف الفوري للتصعيد الآن”.

كان هذا الإضراب هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذها مساعدو الكونغرس، الذين حافظ جميعهم تقريباً على هويتهم مخفية، لحث رؤسائهم من نواب الكونغرس علناً على الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ويضطلع المساعدون عادةً بدور مهم من خلف الكواليس في تقديم المشورة وتوجيه المواقف السياسية للمُشرّعين. لكن مظاهر الخلاف العلنية الكبيرة، بما في ذلك الإضراب الذي حدث الأسبوع الماضي في مبنى الكابيتول وموجة من الرسائل المفتوحة إلى المُشرّعين، تعكس انقساماً عميقاً بين الأجيال من الديمقراطيين حول المدى الذي يمكن أن يذهب إليه انتقاد الحملة العسكرية الإسرائيلية.

وقال سليفين، الذي عمل في وظائف مختلفة في كابيتول هيل طوال الجزء الأكبر من آخر 10 سنوات: “لا أستطيع التفكير في جهد مماثل أو شبيه من الموظفين. هذا لا يشبه أي شيء رأيناه من قبل”.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، وقّع المئات من الموظفين على رسائل تدعو أعضاء الكونغرس إلى الموافقة على وقف إطلاق النار. وظهر العشرات منهم في المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، بما في ذلك تلك المُنظَمة على بُعد خطوات من البيت الأبيض، حيث رفع البعض لافتات كُتِب عليها “الكونغرس، موظفوك يطالبون بوقف إطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى