عربيّة

رئيس الحكومة الليبية: أحياء كاملة اختفت بسكانها وآلاف المفقودين جراء عاصفة “دانيال”

اعلن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي أسامة حماد، إن الوضع في مدينة درنة كارثي، مشيرا إلى أن عدد الضحايا جراء الفيضانات التي تجتاح المنطقة منذ أمس الأحد تجاوز الألفين، وعدد المفقودين كبير جدًا.

وتابع في مداخلة صحافية، أن المفقودين بالآلاف، وأن أحياء كاملة في درنة اختفت بسكانها وراحت مع البحر.

وتحدث الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة عن الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة حيال البلديات المتضررة من الإعصار “دانيال” التي شملت تجنيد 6 آلاف شرطي للدعم والمساندة، وتقديم عشرات الآليات، و61 مليون دينار للبلديات كمساعدات عاجلة للتعامل مع الأزمة.

وعقد مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية اجتماعًا استثنائيًا في طرابلس برئاسة رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، وحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، لمناقشة تداعيات العاصفة “دانيال” التي تجتاح مناطق شرق ليبيا منذ الأحد.

واوضح حمودة في إيجاز صحافي: إن “وزارات الحكم المحلي، والداخلية، والشباب، والتربية والتعليم، وصندوق التضامن الاجتماعي، وجهاز الطب العسكري شركة الخدمات العامة، وجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية وجهاز الإسعاف والطوارئ، وجهاز الإمداد الطبي التابعين للحكومة اتخذت الإجراءات العاجلة لتخفيف الأضرار عن البلديات”.

وأعلن أن “وزارة الحكم المحلي شكلت غرفة طوارئ للاستجابة السريعة مع عمداء البلديات، وجرى صرف 60 مليون دينار بشكل عاجل للبلديات المتضررة من هذه المحنة؛ لتتمكن من الاستجابة السريعة، مؤكدًا منح البلديات الإذن بالتعاقد مع الجهات الخاصة لتوفير الآليات والتموين اللازم، موضحا أن هذه القيمة ليست من ضمن تعويضات المتضررين”.

وشهدت مناطق الشرق الليبي والجبل الأخضر منذ الأحد سيولًا عارمة تسببت في مقتل وفقدان مئات المواطنين، وغرق العديد من المساكن، وانهيار البنية التحتية جراء عاصفة “دانيال” التي وصلت المنطقة آتية من البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى