عربيّة

“أكسيوس”: بايدن يدرس الاجتماع مع بن سلمان للتوصل إلى صفقة ضخمة

أفاد موقع “أكسيوس” نقلا عن 4 مصادر بأن الرئيس الأميركي جو بايدن، يدرس الاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين الشهر المقبل في نيودلهي.

ولفت الى إن “أهمية الاحتماع تكمن في أنه يمكن أن يعطي دفعة كبيرة بين الزعيمين للمحادثات التي يجريها البيت الأبيض مع الحكومة السعودية في محاولة للتوصل إلى صفقة ضخمة، يمكن أن تشمل ضمانات أمنية أميركية للرياض، وكذلك اتفاقية التطبيع بين السعودية وإسرائيل”، لافتا إلى أن “مثل هذه الصفقة ستكون اختراقة تاريخية في السلام في الشرق الأوسط”.

وذكر في حين أنه “من المحتمل أن يضطر بايدن إلى تمرير أجزاء منها على الأقل عبر الكونغرس، حيث يتبنى العديد من الديمقراطيين وجهات نظر انتقادية للغاية لبن سلمان”، بسبب “حقوق الإنسان ومقتل الصحفي جمال خاشقجي”.

وفق “أكسيوس”، لا تزال هناك العديد من القضايا العالقة، بما في ذلك معاهدة دفاع محتملة بين واشنطن ورياض ودعم أميركي محتمل لبرنامج نووي مدني يتضمن تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية.

وتترأس الهند مجموعة العشرين منذ الأول من كانون الاول 2022، حيث ستعقد القمة الثامنة عشرة لرؤساء دول وحكومات المجموعة في الفترة الممتدة من 9 إلى 10 ايلول 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى