دوليّة

واشنطن بوست: أوكرانيا استنفدت كل الخيارات لديها ولا تقدم في الهجوم المضاد

اشارت صحيفة “واشنطن بوست” الى إن “أوكرانيا استنفدت كل الخيارات لديها من أجل استعادة مناطق مهمة”. وقالت “يبدو أن أوكرانيا لم يعد لديها الخيارات في الهجوم المضاد الذي صاغه قادتها في الأصل لاستعادة مناطق مهمة من القوات الروسية المحتلة هذا العام. ومضى شهران على القتال، ويبدو أن الهجوم المضاد تجمد، ولا يزال تقدم كييف معزولا ويتركز على حفنة من القرى، فيما تتقدم القوات الروسية في الشمال، في وقت تأخرت فيه خطط تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات “اف-16”.

واوضحت الصحيفة إن “عجز أوكرانيا على إظهار نجاح حاسم في ساحة المعركة، أثار مخاوف من دخول النزاع حالة من الجمود وتآكل الدعم الدولي له. وكشف تقييم استخباراتي جديد من أن القوات الأوكرانية لن تستطيع الوصول إلى مدينة ميلتوبول الاستراتيجية بنهاية العام الحالي. وفي أوكرانيا يرغب السكان القلقون بالانتصار، ويتوقع أن تتزايد الدعوات لقطع الدعم عن أوكرانيا عندما تدخل حمى الانتخابات الرئاسية الأمريكية أوجها عام 2024. وبدون أي تقدم لتعزيز خطوط القتال أو بدون نشر مزيد من القوات لا تزال في الاحتياط، فمن غير المحتمل أن يحقق الأوكرانيون اختراقا في الهجوم المضاد حسب محللين.

وذكر فرانز- ستيفان غادي من مركز الأمن الأميركي الجديد الذي زار أوكرانيا في تموز: “السؤال هنا، أي من الطرفين سيضعف سريعا وعلينا عدم توقع حدوث انجازات عسكرية في ليلة وضحاها”. وقال غادي إن الروس والأوكرانيين في حرب “استنزاف” الآن ويحاولون استنزاف موارد كل منها من أجل تأمين تقدم مناطقي.”

ومع توقف القوات البرية الأوكرانية، شنت كييف سلسلة من الغارات بالمسيرات على الأراضي الروسية، بما فيها موسكو، إلا أن الغارات تسببت بأضرار قليلة. وعندما يسألون عن التقدم في الهجوم المضاد، يطلب المسؤولون الغربيون والأوكرانيون الصبر ويصفون القتال بأنه أبطأ من المتوقع ولكنه يحقق نتائج. إلا أن نافذة تحقيق أوكرانيا عمليات كبرى محدودة، ففي العام الماضي، لم تتقدم القوات الأوكرانية كثيرا بعد سيطرتها على خيرسون في تشرين الثاني الماضي. وهي تعول الآن على المسيرات لتحقيق تقدم في وقت تنتظر فيه وصول معدات عسكرية متقدمة، كما يقول يوري ساك، المستشار في وزارة الدفاع الأوكرانية. قال “لم نحصل على أف-16 بعد وعلينا البحث عن بديل عنها، والمسيرات تعوض النقص في القوة الجوية”. وقامت المخابرات الداخلية الأوكرانية والمسؤولة عن المسيرات بضرب ميناء روسي وناقلة نفط روسية قرب شبه جزيرة القرم، حسب مسؤول استخبارات أوكراني لم يكشف عن اسمه.

وذكرت الصحيفة إن بيانات كييف بشأن الهجمات ضد موسكو غامضة، فمن ناحية تبعد الحكومة نفسها عن الهجمات، فيما يعترف مسؤولون بدور فيها. إلا أن المحللين يحذرون من أن الهجمات بالمسيرات وإن حرفت الانتباه عن التقدم البطئ للهجوم المضاد إلا أنها لن تحرف مسار الحرب لصالح كييف.

وافاد بوب هاميلتون، العقيد المتقاعد من الجيش الأميركي والباحث ببرنامج أوراسيا بمعهد أبحاث السياسة الخارجية، بانه “ليس لدى الأوكرانيين القدرات الكافية لبناء مسيرات والضرب داخل الأراضي الروسية وبأهداف كافية تستطيع إضعاف الإرادة الروسية للقتال”. ولدى الروس نظاما متقدما لاعتراض المسيرات مثل الاستشعار والتشويش.

وزعم الكرملين أنه أحبط موجة من الهجمات بالمسيرات الأوكرانية في الأسبوع الماضي. وفي يوم السبت قالت وزارة الدفاع الروسية إنها اعترضت 20 مسيرة استهدف شبه جزيرة القرم.

اضاف هاميلتون “لا أعتقد أن سلاحا واحدا يمثل الرصاصة القاتلة”. ويعلق غادي الذي عاد قريبا من أوكرانيا أن الأوكرانيين صوبوا الصواريخ والأسلحة بعيدة المدى نحو روسيا ولعدة أشهر إلا أن هذا لم ينعكس بعد على خطوط القتال. وقال “نعرف أن الوضع الروسي تدهور لكنه لم يتدهور لدرجة الإنهيار المحتوم”. ويطلق على الحملة بالهجمات بعيدة المدى بأنه “معركة عميقة” ويمكن وصفها بالناجحة عندما لا يتمكن العدو من القيام بدعوة قوات الإحتياط او القيام بمهام أساسية مثل الحصول على الإمدادات.

وبدلا من الانهيار أظهرت القوات الروسية مقاومة شرسة بل وحققت تقدما. ففي شمال أوكرانيا، أمرت السلطات المحلية عملية إجلاء في كوبيانسك، والتي كانت جزءا من مناطق واسعة استعادتها أوكرانيا العام الماضي. وفي الجنوب استخدمت القوات الأوكرانية نهجا بطيئا للتقدم بدلا من النهج السريع المفضل لدى الجيوش الغربية. وفي الشهر الماضي، دفعت القوات الأوكرانية جنودها باتجاه ستارومياورسك، وهي أول قرية تستعاد في أسابيع، مما أثار الآمال باختراق، لم يحدث. واقتضى القوات الأوكرانية أسابيع أخرى لتحرير قرية أورجين، المحاذية لها ويقال إنها تكبدت خسائر فادحة.

ويعتبر الوصول إلى بحر أزوف والسيطرة على الجسر البري للقرم واحد من الأهداف المعلنة للحملة المضادة. وتقدمت القوات الأوكرانية على مساحة 81 ميلا في المناطق التي تسيطر عليها روسيا وبخاصة في باخموت وزباروجيا وأوركيف. ومن أجل بناء زخم، ركزت كييف هجمات بالمسيرات في العمق الروسي لزيادة ثمن الحرب. وكان عليها استخدام مسيراتها وليس المقدمة من دول الناتو لضرب الأراضي الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى