دوليّة

بلينكن: نحن على تواصل مع الأميركيين الخمسة في إيران وهم سعيدون لإخراجهم من السجن

أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في تصريح يأتي بعد اتفاق أميركي إيراني بشأن الأسرى وأصول إيران المجمدة، “أننا سنواصل تطبيق عقوباتنا على إيران والتصدي بحزم لأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وخارجها”.

ولفت إلى “أننا على تواصل مع الأميركيين الخمسة في إيران وهم سعيدون لإخراجهم من السجن”، معتبرًا أنّ “هذه خطوة إيجابية بأن يتم وضع الأميركيين الخمسة المعتقلين في إيران قيد الإقامة الجبرية”، مشيرًا إلى “أننا لسنا على علم بوجود أميركيين آخرين قيد الاحتجاز في إيران، باستثناء الخمسة الذين شملهم الاتفاق”.

يٌذكر أنّه أعلن المساعد السياسي لمكتب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن “السجناء الأميركيين في إيران سيبقون حتى اكتمال تحويل الأموال والإفراج عن مواطنينا”، وذلك تعليقًا على الاتفاق بين إيران وأميركا بشأن الإفراج عن أسرى والإفراج عن أصول إيران.

وفي وقت سابق، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقری کنی، بدء “عملية الإفراج عن أصول إيرانية بمليارات الدولارات استولت عليها أميركا بشكل غير قانوني منذ عدة سنوات”.

وكشف “أننا حصلنا على ضمانات ضرورية لالتزام أميركا بالتزاماتها في اتفاق التبادل”.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن “الاتفاق مع واشنطن يشمل الإفراج عن 10 ميارات دولار في كوريا الجنوبية والعراق”، موضحة أنه “سيتم نقل الأموال المجمدة من كوريا الجنوبية إلى سويسرا قبل تحويلها إلى قطر”.

بدورها، أكدت الممثلية الإيرانية بالأمم المتحدة أنه جرى الاتفاق بين أميركا وإيران لإطلاق سراح 5 سجناء من كل جانب بوساطة دولة ثالثة، موضحة أنّ “اتفاق تبادل السجناء يشمل الإفراج عن أموال مجمدة بكوريا الجنوبية ونقلها لقطر”.

وكشف التلفزيون الإيراني عن بدء تنفيذ اتفاق مع واشنطن بشأن تبادل الأسرى والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، مؤكدًا أنّه “سيتم استكمال تبادل الأسرى بعد إيداع أموال مجمّدة بقيمة 6 مليارات دولار في حساب بقطر”.

وأوضحت وكالة أنباء “فارس” أنّ “اتفاق وواشنطن يشمل إنفاق أموال إيران على شراء سلع لا تخضع للعقوبات الأميركية”.

من جانبه، أعلن مجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض “أتتا تلقينا تأكيدًا أن إيران أفرجت عن خمسة أميركيين ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية”، معتبرًا أنّ “نقل أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في إيران مشجع”، كاشفًا أنّه “ما تزال المفاوضات من أجل إطلاق سراح المحتجزين الأميركيين جارية وحساسة”.

وكانت قد أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأنّ “الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع طهران لإطلاق سراح 5 أمريكيين وإلغاء تجميد أموال لإيران، موضحة أنّ “الاتفاق سيتضمن إلغاء تجميد نحو 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّه “كخطوة أولى في الاتفاقية، التي تأتي بعد أكثر من عامين من المفاوضات الهادئة، أطلقت إيران سراح خمسة إيرانيين أميركيين مزدوجي الجنسية في الإقامة الجبرية، بحسب محامي أحد السجناء”.

والسجناء هم سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز، الذين سُجنوا جميعًا بتهم التجسس، بالإضافة إلى اثنين آخرين حجبت عائلاتهما أسمائهما. أحد الأميركيين الذين لم يتم الكشف عن هويتهم عالِم والآخر رجل أعمال، وفقًا لشخصين تم إطلاعهما على ترتيبات الإفراج.

وتم نقل السجناء الثلاثة المذكورين وشخص آخر يوم الخميس من سجن إيفين، أحد أكثر مراكز الاعتقال شهرة في إيران، إلى فندق في العاصمة طهران، حيث سيتم احتجازهم لعدة أسابيع حتى يُسمح لهم بالصعود إلى أحد الفنادق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى