عربيّة

اجتماع جدّة بشأن أوكرانيا: الاتفاق على مواصلة التشاور لإيجاد أرضية مشتركة تمهد للسلام

اتفق المشاركون في اجتماع جدة بشأن أوكرانيا على “مواصلة التشاور لإيجاد أرضية مشتركة تمهد للسلام”. وأعرب المشاركون عن أهمية الاستفادة من الآراء والمقترحات الإيجابية التي تم بحثها في الاجتماع.

واحتضنت مدينة جدّة في السعودية، يومي 5 و6 آب، مشاورات حول التسوية في أوكرانيا، من دون مشاركة الجانب الروسي. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن المملكة، استضافت اجتماعاً لمستشاري الأمن الوطني وممثلين لأكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك الأمم المتحدة

وشارك في الاجتماع، تركيا، الأرجنتين، أستراليا، البحرين، البرازيل، بلغاريا، كندا، تشيلي، الصين، القمر، التشيك، الدنمارك، مصر، إستونيا، المفوضية الأوروبية، المجلس الأوروبي، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، بحسب ما ذكر البيان.

كما شارك في الاجتماع أيضاً اليابان، الأردن، الكويت، لاتفيا، ليتوانيا، هولندا، النرويج، بولندا، قطر، كوريا، رومانيا، سلوفاكيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، السويد، أوكرانيا، الإمارات، المملكة المتحدة، الأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، قد ذكرت نقلاً عن مصادر مُطلعة، أنّ المُباحثات في جدّة ستتمحور حول 10 نقاط أبرزها: “أمن الغذاء والطاقة، تبادل الأسرى، مشاكل الأمن البيئي، وتشكيل محكمة لجرائم الحرب”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، أنّ اجتماع جدّة حول أوكرانيا ليس له فرصة للنجاح، لأنه لم يتم فيه مشاركة طرفي النزاع. وقال مدفيديف إنّه “على العدو الركوع على ركبتيه متوسّلاً الرحمة”.

يُذكر أنّ السعودية أبلغت روسيا بأنّها ستحيط موسكو علماً بنتائج الاجتماع، وذلك بحسب ما أفاد مصدرٌ في وزارة الخارجية الروسية لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس السبت، أنّ القرارات بشأن الأزمة الأوكرانية على المستوى السياسي من دون مشاركة روسيا هي “أمرٌ بلا معنى وهراء”، مُشيرةً إلى أنّ “المجال مفتوح” لمناقشة النتائج التي تصدر عن المحادثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى