عربيّة

السعودية تستضيف غدًا اجتماعا لممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية

أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأن “السعودية تستضيف اجتماعاً لمُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول بشأن الأزمة الأوكرانية في مدينة جدة يوم غد السبت 5 آب 2023”.

وأوضحت الوكالة، أن “استضافة هذا الاجتماع تأتي استمراراً للمبادرات الإنسانية والجهود التي بذلها في هذا الإطار ولي العهد رلأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والاتصالات التي أجراها مع القيادتين الروسية والأوكرانية منذ الأيام الأولى للأزمة، وابداء استعداد المملكة للقيام بمساعيها الحميدة للإسهام في الوصول إلى حل يفضي إلى سلام دائم، ودعمها لجميع الجهود والمبادرات الرامية للتخفيف من آثار الأزمة وتداعياتها الإنسانية”.

وأكدت أن “حكومة المملكة تتطلع أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز الحوار والتعاون من خلال تبادل الآراء والتنسيق والتباحث على المستوى الدولي حول السبل الكفيلة لحل الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية والسياسية”.

وكانت قد أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، في تقرير نشرته، بأنّ “السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا، بين الدول الغربية وأوكرانيا والدول النامية الرئيسية، بما في ذلك الهند والبرازيل، في أوائل شهر آب المقبل، حيث تكثف أوروبا وأميركا جهودهما لتعزيز الدعم الدولي لمطالب السلام الأوكرانية”.

يُذكر أنّ الصحيفة ذاتها كانت قد ذكرت في أيار الماضي، أن أوكرانيا والحلفاء لها يخططون لعقد قمة سلام تضمّ زعماء العالم، بما في ذلك من اتخذوا موقف “عدم الانحياز” خلال الحرب، مع استثناء روسيا؛ وذلك بهدف حشد الدعم للشروط التي رفعتها كييف لإنهاء الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى