عربيّة

اتفاقات استثمارية ودفاعية بينها عقد شراء مسيّرات تركية خلال زيارة أردوغان للسعودية

وقّعت السعودية وتركيا اتفاقيات تعاون في مجالات استثمارية ودفاعية أبرزها شراء الرياض طائرات مسيّرة تركية، في أعقاب مباحثات رسمية أجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مدينة جدة، على ما أفاد الإعلام الرسمي.

والتقى أردوغان ببن سلمان في قصر السلام في جدة على ساحل البحر الأحمر، في مستهل جولة إقليمية للرئيس التركي تشمل قطر والإمارات.

وهذه الزيارة الثانية لأردوغان للسعودية منذ المصالحة بين البلدين في نيسان 2022، إثر قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018 والتي أحدثت شرخًا بين القوتين الاقليميتين.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ الزعيمين أجريا مباحثات أعقبها توقيع عدد من الاتفاقيات.

وذكرت “واس” أنّ الجانبين وقّعا ثلاث مذكرات تعاون في مجالات الطاقة والاستثمار المباشر والتعاون الإعلامي، وخطة تنفيذية للتعاونِ في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير وعقدين مع شركة “بايكار للتكنولوجيا” للصناعات الدفاعية والجوية، لاسيما الطائرات المسيّرة.

وكتب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان أنّه وقع “عقدَي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيَّرة؛ بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية”.

ولم يحدّد الوزير عدد أو نوع المسيّرات التي ستحصل عليها السعودية بموجب هذه الصفقة ولا موعد تسلّمها.

ومساء الثلاثاء، وصل الرئيس التركي الى الدوحة قبل أن يستقبله امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قصره، بحسب وسائل الاعلام القطرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى