دوليّة

الدفاع التركية: مستعدون لتقديم أشكال الدعم كافة لوقف إطلاق النار وإرساء السلام بين روسيا وأوكرانيا

شدّد مستشار العلاقات العامّة والإعلام في وزارة الدفاع التركية، زكي آق تورك، على أنّ “تركيا أثبتت تأييدها الدّائم لسياسة الباب المفتوح لـ”حلف شمال الأطلسي- الناتو”، من خلال موافقتها على عضويّة فنلندا، وقرارها إحالة بروتوكولات انضمام السويد إلى البرلمان التركي”.

وأكّد، في إفادة صحافيّة، “ضرورة أن تضع السويد التّعديلات القانونيّة الّتي أجرتها حتّى الآن في مجال مكافحة الإرهاب، موضع التّنفيذ بشكل كامل”. وعن تحديث وتوريد مقاتلات “اف 16” من الولايات المتحدة الأميركية، أشار إلى أنّ “بلاده تنتظر خطوات ملموسة ونتائج إيجابيّة من واشنطن”.

وبشأن نيّة كندا رفع قيود صادرات الصّناعات الدّفاعيّة، ركّز آق تورك على أنّه “من غير المقبول فرض قيود على الصّادرات بين الحلففاء”، موضحًا أنّ “هذا الأمر يؤثّر سلبًا على قوّة الناتو وتأثيره، وسنتابع معًا خلال الفترة المقبلة نتائج اللّقاءات والقرارات الّتي اتُخذت في قمة فيلنيوس”.

وبخصوص ممرّ الحبوب، أعلن “أنّنا نتابع عن كثب التّطوّرات بين روسيا وأوكرانيا”، معربًا عن استعداد تركيا لـ”لعب دور فعّال، وتقديم أشكال الدّعم كافّة لوقف إطلاق النّار وإرساء السّلام الدّائم وتخفيف الأزمة الإنسانيّة”. ولفت إلى أنّ “نحو 33 مليون طن من الحبوب تمّ شحنها عبر أكثر من ألف سفينة من الموانئ الأوكرانيّة، ووصلت الأسواق العالميّة”، مشيرًا إلى “مواصلة تركيا محادثاتها مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بشأن تمديد اتفاقيّة شحن الحبوب، الّتي ستنتهي في 17 تمّوز الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى