دوليّة

اعلام اميركي: الجيش يعمل على تدمير آخر مخزون من الأسلحة الكيميائية

أشارت وسائل اعلام اميركية الى ان “فريقا متخصصا تابع للجيش الأميركي، يعمل على تفكيك وتدمير آخر مخزون ترسانة للولايات المتحدة من الأسلحة الكيميائية، الموجودة في مستودعين الأول في ولاية كولورادو والثاني في كنتاكي”.

ولفتت الى ان “في مستودع “بويبلو” في كولورادو، يقوم فريق متخصص بتدمير ذخائر مخزنة من 70 عاما تحتوي على غازات قاتلة، إذ يتم تفكيكها وغسل المواد منها، ومن ثم إدخالها في فرن خاص درجة حرارته تتجاوز 815 درجة مئوية، لتخرج بعدها كقطعة خردة خاملة”.

وأوضحت ان “بعد الانتهاء من تدمير المخزون المتواجد في مستودع “بويبلو”، سيتم تدمير كميات مخزنة في مستودع “بلو غراس” في كنتاكي خلال الأيام القليلة المقبلة، وهي 51000 صاروخ من غاز السارين. وبذلك سيتم القضاء على جميع “الأسلحة الكيميائية المعلنة رسميا حول العالم”.

وكان المخزون الأميركي من الأسلحة الكيميائية الذي تراكم على مدى عقود يضم: قنابل عنقودية وألغاما أرضية مليئة بغاز الأعصاب وقذائف مدفعية تغطي غابات بالغاز السام، وسموما سائلة يمكن حملها ورشها عبر الجو بالطائرات.

وهذه الأسلحة تم تصنيفها منذ الحرب العالمية الأولى بأنها “غير إنسانية” ولكن الولايات المتحدة والقوى الدولية الأخرى استمرت في تطويرها وتكديسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى