دوليّة

الرئيس الصيني: لمواجهة محاولات إثارة حرب باردة جديدة ومواجهة الثورات الملونة والهيمنة وسياسة القوة

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى “مواجهة محاولات إثارة حرب باردة جديدة في المنطقة”، مشدداً على “معارضة بلاده لسياسة الثورات الملونة، والتدخل الخارجي في شؤون الدول الأخرى”.

وحثّ شي في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون، على “بذل جهود لحفظ السلام الإقليمي، وضمان الأمن المشترك”. وأضاف أنّه “علينا أن نظل يقظين أمام المحاولات الخارجية لإثارة حرب باردة جديدة، وخلق مواجهات تكتلية في المنطقة”، وطلب من الدول الأعضاء في المنظمة “اتباع الطريق الصحيح، وتعزيز تضامنهم وثقتهم المشتركة”.

ودعا الرئيس الصيني إلى “مواجهة الهيمنة وسياسة القوة”، ومشدداً على “ضرورة التعاون بدلاً من المنافسة، واحترام مصالح جميع الأطراف”.

واقترح شي خلال كلمته “زيادة تسوية المعاملات بالعملات الوطنية بين دول المنظمة، مشيراً إلى أنّ بلاده مستعدة لمنح فرص جديدة للعالم”.

وعقدت منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الثلاثاء، قمةً افتراضيةً، برئاسة الهند. وبحسب ما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل أيام، سيتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية إيران الكاملة في المنظمة خلال الاجتماع.

يشار إلى أنّ منظمة شنغهاي للتعاون منظمة دولية أسسها قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان. وفي 9 حزيران 2017، وقّعت الدول الأعضاء قراراً بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظّمة.

وفي أيلول 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها، وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروسيا التي تعتبر حالياً مراقباً في المنظّمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى