عربيّة

شحّ المياه وارتفاع الملوحة وراء نفوق ملايين الأسماك جنوب العراق

كشف مسؤولون في محافظة ميسان الجنوبية عن الأسباب التي أدت إلى نفوق ملايين الأسماك في أحد الأنهر الفرعية في المحافظة، مؤكدين أن شحّ المياه وارتفاع نسبة الملوحة في المياه، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، وراء ذلك، مشيرين إلى إرسال عيّنات من المياه إلى مختبرات العاصمة بغداد لفحصها.

وذكرت مديرية الإعلام والإرشاد البيطري في محافظة ميسان الجنوبية، في بيان صحافي، إنه “بتوجيهات وزير الزراعة عباس جبر العلي المالكي وإشراف ومتابعة الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين الخفاجي، أعلنت دائرة البيطرة إحدى تشكيلات وزارة الزراعة عن كشفها لسبب نفوق كميات من الأسماك في نهر العز في ناحية الخير في محافظة ميسان”.

ونقلت البيان عن عام دائرة البيطرة، ثامر حبيب حمزة، قوله إنه “أوعز بتشكيل فرق بيطرية من المستشفى البيطري في ميسان برئاسة مدير المستشفى للكشف عن سبب نفوق الأسماك في ناحية الخير”، مبيناً أن “نتائج الكشف أظهرت نفوق أنواع صغيرة من الأسماك على سطح الماء، كما لاحظ الفريق كثرة الطحالب المغطية للمسطحات المائية”.

وأوضح أن “الفريق البيطري أجرى تشخيصاً تشريحيا للأسماك للتأكيد من وجود أي تعفن يدل على وجود مرض فايروسي، وأثبت الفحص عدم وجود أي مرض فطري أو فايروسي، وإنما السبب الرئيسي لنفوق هذه الأسماك هو قلة الإطلاقات المائية لنهر العز وانخفاض مستوى الماء في النهر مع قلة الأوكسجين وارتفاع نسبة الملوحة وارتفاع درجة الحرارة. كلها عوامل سببت النفوق لهذه الأنواع من الأسماك”.

ولفت الى انه “تم إرسال عينات ونماذج من المياه والطحالب من مناطق مختلفة لأغراض الفحص المختبري لتأكيد أسباب النفوق”، منوهاً أنه “تم إصدار توجيهات لكافة المستشفيات البيطرية لرفع أقصى درجات الرصد والتحري عن وجود أي حالة لنفوق الأسماك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى