دوليّة

فرق البحث عن غواصة مفقودة في المحيط الاطلسي تسابق الزمن مع اقتراب نفاد الأكسجين

ركزت فرق الإنقاذ التي تبحث عن غواصة مفقودة قرب حطام السفينة “تايتانيك” جهودها على منطقة نائية من المحيط الأطلسي حيث تم رصد سلسلة من الأصوات العالية تحت الماء، على الرغم من تحذير المسؤولين من أن الأصوات ربما لا يكون مصدرها الغواصة.

ورصدت طائرات كندية أصواتا تحت الماء خلال عمليات البحث عن غواصة مفقودة منذ الأحد وعلى متنها خمسة أشخاص قرب حطام سفينة تايتانيك في المحيط الأطلسي على ما أعلن خفر السواحل الأميركيون الأربعاء.

وذكر خفر السواحل أن “طائرة بي-3 كندية رصدت أصواتا تحت الماء خلال عمليات البحث عن الغواصة مفقودة منذ الأحد وعلى متنها خمسة أشخاص قرب حطام سفينة تايتانيك في المحيط الأطلسي على ما أعلن خفر السواحل الأميركيون الأربعاء. وأورد خفر السواحل في حسابهم على تويتر أن “طائرة بي-3 كندية رصدت أصواتا تحت الماء في منطقة البحث. ونتيجة لذلك، تم نقل عمليات آلية موجهة عن بعد لمحاولة تقصي مصدر الأصوات”.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه العمليات “أعطت نتائج سلبية لكنها متواصلة”.

وتشير التقديرات إلى أن إمدادات الهواء بالغواصة قد تنفد خلال ساعات. ومشط تحالف دولي من فرق الإنقاذ مساحة شاسعة من المحيط بحثا عن أي علامات تدل على الغواصة “تيتان” التي اختفت يوم الأحد بينما كانت تحمل خمسة أشخاص إلى أعماق المحيط لزيارة حطام السفينة تايتانيك القابع في المحيط منذ قرن من الزمان في إطار رحلة سياحية استكشافية.

واوضح خفر السواحل الأميركي إن “عمليات بحث تجري بمركبة يتم تسييرها عن بعد في المنطقة التي سجلت فيها طائرات كندية أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء أصوات ضوضاء باستخدام أجهزة الموجات الصوتية”.

وقال الكابتن جيمي فريدريك بخفر السواحل في مؤتمر صحفي إن تحليل الضوضاء “غير حاسم”. وأضاف “حينما نكون في منتصف حالة بحث وإنقاذ، دوما ما يكون لدينا أمل، فيما يتعلق بالضوضاء على وجه التحديد، لا نعلم طبيعتها، لأكون صريحا معكم”.

وحتى إن تم تحديد موقع الغواصة، ستكون إعادتها تحديا لوجستيا ضخما نظرا للظروف القاسية على عمق أميال تحت السطح.

ومشطت فرق من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا أكثر من 25900 كيلومتر مربع من البحر المفتوح، وهي مساحة تعادل مساحة لبنان تقريبا أو مساحة ولاية ماساتشوستس الأميركية.

وبدأت الغواصة تيتان التي يبلغ طولها 6.7 متر نزول الأعماق الساعة الثامنة (1200 بتوقيت غرينتش) صباح يوم الأحد. وفقدت الاتصال مع المركبة الأم على السطح خلال ما كان ينبغي أن يكون عملية غوص لمدة ساعتين إلى حطام تايتانيك.

ويرقد حطام تايتانيك التي ارتطمت بجبل جليدي وغرقت في أول رحلة لها عام 1912 على عمق 3810 أمتاروعلى بعد 1450 كيلومترا تقريبا شرق مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأميركية و644 كيلومترا جنوب مدينة سانت جونز في مقاطعة نيوفاونلاند بكندا.

ومن بين ركاب الغواصة الذين انطلقوا في رحلة سياحية استكشافية تبلغ تكلفتها 250 ألف دولار للشخص الواحد، الملياردير البريطاني هيميش هاردينج (58 عاما) ورجل الأعمال من أصل باكستاني شاه زاده داوود (48 عاما) وابنه سليمان (19 عاما)، والاثنان مواطنان بريطانيان.

وقيل أيضا إن المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت (77 عاما) والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أوشن جيت إكسبيديشنز” راش ستوكتن كانا على متن الغواصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى