عربيّة

وزير الخارجية السعودي: دون وجود سلام مع الفلسطينيين فإن أي تطبيع مع إسرائيل ستكون فائدته محدودة

أشار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الى أننا “ننسق مع دول القارة الإفريقية لمجابهة التحدي الذي تمثله التنظيمات الإرهابية”، لافتاً الى أننا “نطور برنامجنا النووي المحلي وواشنطن ودول أخرى تريد المشاركة في تطوير هذا البرنامج”.

وأكد بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مع نظير الأميركي أنتوني بلينكن، أنه “دون وجود سلام مع الفلسطينيين فإن أي تطبيع مع إسرائيل ستكون فائدته محدودة”، مشدداً على أننا “نركز على مسار للوصول إلى ازدهار مستدام للسعوديين”.

وناشد المعنيين في السودان “للعمل على معالجة الأزمة عبر الحوار وليس من خلال السلاح”.

ووصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى السعودية في زيارة تهدف لتوطيد العلاقات بين البلدين بعد خلافات ازدادت عمقا على مدى سنوات بخصوص قضايا منها ملف إيران وأمن المنطقة وأسعار النفط.

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن خلال زيارته للعاصمة الرياض ومدينة جدة الساحلية بمسؤولين سعوديين كبار وربما بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتأتى زيارة بلينكن التي تستمر من السادس إلى الثامن من حزيران بعد أيام من تعهد الرياض بخفض إنتاجها النفطي بصورة أكبر، في خطوة من المرجح أن تزيد التوتر الذي تعاني منه بالفعل العلاقات الأميركية السعودية بسبب سجل المملكة في حقوق الإنسان والخلافات بشأن سياسة واشنطن مع إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى