دوليّة

بلينكن: الولايات المتحدة ستفتح في النروج أول مركز دبلوماسي لها شمالي الدائرة القطبية

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “الولايات المتحدة ستفتح في النروج أول مركز دبلوماسي لها شمالي الدائرة القطبية، في حين يثير التغيّر المناخي الاهتمام في المنطقة”.

واوضح بلينكن في تصريح للصحافيين في أوسلو خلال اجتماع لحلف شمال الأطلسي، بان “مقاربتنا بأكملها تقضي بالحرص على بقاء القطب الشمالي منطقة تعاون سلمي”، مشيرا إلى أن اهتمام المركز سيكون منصبا على التغيّر المناخي والعمل مع السكان الأصليين.

ولفت الى إن الولايات المتحدة “تريد العمل مع حلفاء ذهنياتهم مماثلة لها للدفع قدما برؤيتنا لمنطقة قطب شمالي سلمية ومستقرة ومزدهرة ويسودها التعاون”.

بدورها، اشارت وزيرة الخارجية النروجية أنيكن هويتفيلد الى إنها “سعيدة للغاية” بقرار واشنطن. ولفتت الى أن “النروج والولايات المتحدة تتعاونان من زمن بشكل وثيق في قضايا القطب الشمالي”. وتابعت “أنا واثقة بأن هذا الأمر سيعزز بشكل أكبر تعاوننا مع الولايات المتحدة”.

والمركز الذي يشار إلية بصفة مركز مراقبة، عادة ما يتولى تسيير أعماله دبلوماسي أميركي واحد، وسيقام في ترومسو، أكبر مدينة في إقليم لابلاند النروجي، وسيكون الأقصى شمالا من بين المنشآت الدبلوماسية الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى