عربيّة

سلطنة عمان تفتح مجالها الجوي أمام الناقلات المدنية الإسرائيلية

أعلنت هيئة الطيران المدني العمانية اليوم إن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا أمام جميع الناقلات الجوية المدنية، في خطوة ستمكن شركات الطيران الإسرائيلية من استخدام ممر سعودي-عماني لاختصار أوقات الرحلات إلى آسيا.

وكتبت هيئة الطيران المدني العمانية في تغريدة على حسابها على “تويتر”، “إنفاذا للمتطلبات الدولية والمحلية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية في المعاملة، فإن هيئة الطيران المدني تؤكد بأن أجواء سلطنة عمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية”.

وذكرت السعودية التي لا تربطها علاقات رسمية مع إسرائيل مثل عمان الصيف الماضي، إنها “ستفتح مجالها الجوي أمام جميع الناقلات الجوية”، لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا في وقت سابق إن “الممر لا يمكن تنفيذه إلا بموافقة السلطنة لأنه سيتطلب أيضا التحليق فوقها”.

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، ووصف القرار بأنه “تاريخي سيقصر الطريق إلى آسيا ويقلص الكلفة على الإسرائيليين ويساعد شركات الطيران الإسرائيلية على أن تصبح أكثر تنافسية”.

ورات شركة العال الإسرائيلية إنه بالإضافة إلى اختصار الوقت الذي تستغرقه الرحلات حاليا فإنها ستدرس الآن فتح طرق جديدة إلى أستراليا واستئناف الرحلات إلى الهند.

وكان فتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل أحد محاور زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة الصيف الماضي في إطار مساعي الولايات المتحدة وإسرائيل لإبرام اتفاقيات تطبيع للعلاقات بين إسرائيل ودولتين خليجيتين.

ومن شأن الممر السعودي-العماني أن يوسع مثل هذه الرحلات إلى وجهات أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الممر سيختصر مسار الرحلة بأكثر من ساعتين إلى بعض الوجهات في آسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى