دوليّة

تحذير ألماني من نقص الكوادر المتخصصة: علينا التعامل مع سياسة الهجرة على نحو عالي المرونة فوراً

حذر رئيس اتحاد روابط أصحاب العمل ب​ألمانيا​، راينر دولجر، من “عواقب وخيمة لنقص الكوادر المتخصصة في ألمانيا حاليا”، وأوضح أن “نقص العمالة المتخصصة يعد أمرا خطيرا لدرجة أننا قد نضطر لقبول فقدان الرخاء والرفاهية خلال العشرة أعوام القادمة”، واعتبر أن “الطريق الصائب لمواجهة ذلك هو التعامل مع سياسة ​الهجرة​ على نحو عالي المرونة على الفور، وإتاحة هجرة سريعة وغير معقدة لأصحاب المؤهلات”.

ورأى دولجر في حديثٍ لوكالة الأنباء الألمانية، أنه “من الضروري زيادة عدد الكوادر المتخصصة بإجمالي 500 ألف شخص على الأقل سنويا”، مشيراً إلى أنه “بالنظر إلى تزايد أعداد المتقاعدين سيكون هناك تحول ديموغرافي بدءا من عام 2025؛ لدينا حاليا 45 مليون شخص عامل، سنفقد منهم خلال العشرة أعوام القادمة 5 ملايين شخص تقريبا حيث سيحالون إلى التقاعد”.

وإلى جانب الهجرة، شدد رئيس اتحاد روابط أصحاب العمل بألمانيا على ضرورة تحسين الإمكانات المحلية، مشدداً على أنه “يجب منح جميع من لم ينهوا دراستهم فرصة ثانية وثالثة”، وأكد ضرورة “الإسراع في التوفيق بين العمل والأسرة. هناك نقص في المشرفات والمشرفين في رياض الأطفال منذ أعوام”، وتابع أنه “حان الوقت لتحسين رعاية الأطفال بشكل أساسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى