دوليّة

شويغو: عملية حفظ السلام الروسية في أوسيتيا الجنوبية عام 1992 حمت شعبها من الفناء

لفت وزير الدفاع الروسي ​سيرغي شويغو​، أنّ “أول جهود حفظ سلام روسية، والتي بدأت في 14 تموز 1992 في ​أوسيتيا الجنوبية​، كانت سريعة وحمت شعب الجمهورية من الفناء”، وفق ما نقلت عنه وكالة “​تاس​” الروسية.

وأشار، خلال الاحتفال بالذكرى الثلاثين لعملية حفظ السلام لتسوية الصراع الجورجي- الأوسيتي، إلى أنه “تم تنفيذ أول عملية حفظ سلام على قدم وساق وبسرعة كبيرة”، موضحًا أنّ “هذه تجربة فريدة من نوعها عندما تم تشكيل لجنة في غضون أيام قليلة، ضمت ممثلين عن جميع أجهزة الدفاع”.

وذكر شويغو، أنّه “مع استمرار الاشتباكات المسلحة في ذلك الوقت، أجريت محادثات مع ممثلي كلا الجانبين المتنازعين وقادة الجماعات المسلحة غير الشرعية الذين رفضوا الانصياع للسلطات الرسمية”، مؤكدًا أنه “يجب أن أعترف أن الأمر كان صعبًا. لكن النتيجة كانت تستحق العناء. لم تسمح روسيا بإبادة شعب أوسيتيا الجنوبية”.

وبدأ الصراع في أوسيتيا الجنوبية في 5 كانون الثاني 1991. وفي 14 تموز 1992، تم إدخال قوة حفظ سلام مختلطة تتكون من ثلاث كتائب – روسية وجورجية وأوسيتية – إلى منطقة الصراع. وكان شويغو بعد ذلك رئيسًا مشاركًا للجنة المراقبة المشتركة لتسوية النزاع الجورجي – الأوسيتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى