دوليّة

بوتين: تبادلنا التجاري مع الصين سيحقق رقما قياسيا هذا العام والأوروبيون سيعودون إلى السوق الروسي

أشار الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، خلال مشاركته في مؤتمر ​سان بطرسبرغ​ الإقتصادي الدولي 2022، إلى أنّ “الوقت سيمضي والشركاء الأوروبيون سيعودون إلى السوق الروسي”، مركدًا أن روسيا مهتمة بالتعاون مع الصين “بسبب إمكاناتها وليس على خلفية التطورات الجيوسياسية الأخيرة”.

وأشار إلى أنّ “التبادل التجاري بين روسيا والصين سيحقق رقما قياسيا هذا العام”. كما ذكر في سياق مختلف خلال جلسة حوارية، أنّ “الشائعات بشأن موتي مبالغ فيها جدًا”، لافتًا إلى أنّ “العالم المتعدد الأقطاب أمر لا مفر منه، ومن يتشبثون بقيادتهم العالمية الوهمية يرتكبون خطأ فادحًا”.

وفي السياق، ذكر أن “إعادة العلاقات مع أوكرانيا أمر لا مفر منه”، مشيرًا إلى “أننا لا نعارض انضمام أوكرانيا إلى ​الاتحاد الأوروبي​، فهو ليس تحالفا عسكريا”، مؤكدًا “أننا على استعداد لاستعادة علاقتنا مع الجميع بعد العملية العسكرية في أوكرانيا”.

وكان الرئيس الروسي قد ذكر في كلمته الافتتاحية، أنّ “عهد أحادية القطب انتهى والحرب الاقتصادية علينا محكوم عليها منذ البادية بالفشل والغرب أضر باقتصاده والاتحاد الأوروبي فقد سيادته”، مشيرًا إلى أنّ “خسائر الاتحاد الأوروبي من العقوبات بلغت 400 مليار دولارـ والوضع الحالي ب​أوروبا​ سيغير النخب بالمستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى