جزائريّةمراسلون

من يقف وراء استفادة شركاء اسرائليين من مشروع القرن في الجزائر الفوسفات المدمج تبسة ؟؟؟

هل يعلم الرئيس تبون بتفاصيل الصفقة ام تم تغليطه و الاستفادة من وراءه ؟؟؟

من يحمي الذين أدخلوا الصهاينة إلى القطاع المنجمي في الجزائر من خلال مشروع الفوسفات المدمج ؟

مصادر مطلعة من داخل شركة أسميدال التابعة لمجمع سوناطراك كشفت لفلاش نيوز أن الشركة وجهت دعوة رسمية لشركة يوهان الصينية لإيفاد فريق يمثلهم لزيارة الجزائر في إطار الإتفاق المبرم بين المجمع الصناعي أسميدال ( شركة فرعية في مجمع سوناطراك ) والمجمع الصناعي مناجم الجزائر (منال)من جهة و الشركتين الصينيتين / ووهوان / و /تيان آن/ لإنشاء شركة ذات أسهم للشروع في الأنشطة الأولية الخاصة بمشروع الفوسفات المدمج بولاية تبسة .
وحسب المصدر فإن الوفد الذي سيحل بالجزائر في 22 ماي الجاري يتشكل من موظفين في شركة /ووهوان/ و هم :

Xu LIN – مساعد رئيس مشروع
Pan Mengchan – مسؤؤول الشؤون القانونية
Zhong Rong-المهندس المختص في المخطط العام
PENG Guaoxiang -المهندس المختص في التموين بالمياه وتصريفها
YAN Shan-المهندس
CHEN Xiaoyang -المهندس المختص في البيئة
XU Lin-المهندس المختص في البيئة
XU Yong ا-المدير المساعدج للشؤؤون المالية

ولم توجه الدعوة إلى شركة /تيان آن/رغم أنها طرف في الشراكة المعلن عنها في 22 مارس من السنة الجارية. وكما تبين الروابط المرفقة فإن هذه الشركة مستمرة في التعامل مع الشريك الإسرائيلي إسرائيل شيميكالز عكس ما تروج له الأطراف المستفيدة من المشروع في الجزائر .
وشركة /تيان آن/ تملك فيها شركة /إسرائيل شيميكالز / 15 بالمئة من الأسهم مما أثار تساؤلات إن كانت هذه الشراكة جاءت بموافقة السلطات العليا للبلاد أم أنها عملية نصب كبرى تم تمريرها بعد تضليل المرجعيات السيادية ولجوء الجهات المسؤولة عن إدارة الموضوع إلى التواصل المباشر والمشبوه مع الشركاء دون التقيد بالقواعد المعمول بها في مثل هذه الحالات ومنها على وجه الخصوص المرور الإجباري على وزارة الخارجية ممثلة بسفارة الجزائر في بكين والمصالح الأمنية للتأكد من جدية هذه الشراكة حتى لا يشوبها ما يمكن أن يمس بالأمن القومي الجزائري خاصة وأن مجمع سوناطراك في العادة يجري تحقيقات عميقة حول الشركات التي يتعامل معها من خلال اخضاعهم الى دراسة عبر مكاتب استشارية عالمية كبرى .
وتضيف المصادر أن نفس الجهات التي تكفلت بإدارة الموضوع تبدي حماسا مريبا لهذه الشراكة رغم ما أثارته من لغط لدى الرأي العام بسبب إمتلاك إسرائيل لأسهم في شركة /تيان آن/.
وكان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك قد أشرف على “حفل” التوقيع لإنشاء الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة في22 مارس من السنة الجارية . “حفل” التوقيع على هذا المشروع الإستراتيجي جرى في “حفل” يشبه “وليمة جنائزية” بحضور ممثلين من الدرجة الدنيا لشركة /ووهوان/ وهم: :
-WU XIAOBIN مدير مشروع
-مدير فرع Su TENG
مساعد المدير العام Zhenyu LI
ولم يحضر لا وزير القطاع الجزائري و لا سفير الصين في الجزائر الذي رفض الدعوة الموجهة له وهو ما يعتبر رسالة واضحة من الدولة الصينية وعدم رضاها على الأسلوب الذي أعتمد في إختيار الشريك الصيني .
المعلومات التي وصلت فلاش نيوز تفيد ان السفير الصيني ابلغ وزير الطاقة معارضة بلاده الطريقة التي تم من خلالها اختيار الشريك الصيني و التي تحوم حولها شكوك كبيرة .

و يضيف المصدر أن الجهات المتحمسة للشريك الصيني المتعامل مع شركة إسرائيلية هم من عملوا على إبعاد المجمع المنافس من خلال التماطل في تنفيذ الإتفاق المبرم مع سوناطراك وتعمد عدم الرد على كل المراسلات التي وجهها المجمع المنافس الصيني لمجمع سوناطراك المراسلة الأولى بتاريح 10 جوان 2020 مسجلة في البريد الوارد عند سوناطراك في 14 جوان بخصوص تمديد عقد الشراكة بسبب التأحر الناتج عن تداعيات جائحة كورونا والثانية في31 مارس 2022ِ وهي رسالة تظلم موجه بالإضافة إلى سوناطراك إلى كل من أسميدال ومنال .

ليبقى السؤال المهم و الاهم :
لماذا تم اختيار المجمع الصيني دون سواه و على اي اساس ؟؟؟
من المستفيد من فوز هذا المجمع بالمشروع و من اين تستمد الجهات التي اختارته قوتها في فرض هذا المجمع دون سواه ؟؟؟
كيف سمحت هذه الجهات المتنفذة بدخول شركاء اسرائليين الى السوق الجزائرية مقابل الاستفادة من مزايا غير مستحقة ؟؟؟
كيف فرضت هذا المجمع على الدولة الجزائرية و هي تعلم ان الشريك الاسرائيلي يملك 15 بالمئة من اسهم المجمع الصيني ؟؟؟
هل صحيح أن هذه الجهات تحظى بدعم من قيادات عسكرية و أمنية جزائرية أم هي مناورة تهدف الى تشويه صورة المؤسسة العسكرية و مؤسسة الرئاسة ؟؟؟
التقرير المالي الذي يملك فلاش نيوز نسخة منه و الخاص بسنة 2021 يؤكد ان شركة /إسرائيل شيميكالز/ بدأت الشراكة في 2016 بين / يونان تيان آن/ وشركة /إسرائيل شيميكالز/ و مازالت مستمرة لغاية اللحظة عكس ما تروج له جهات مستفيدة تحاول تغليط المسؤولين الجزائريين .

Israel Chemicals Ltd (ICL) 10K Annual Reports & 10Q SEC Filings | Last10K

التقرير المالي لنفس لنفس الشركة لسنة 2022 ويِكد نفس التوجه

أنظر الصفحة 19 من التقرير المالي التالي :

https://s27.q4cdn.com/112109382/files/doc_financials/2022/q1/ICL-1Q’22-Earnings-6K-FINAL.pdf

موقع الشركة المختلطة بين /يونان تيان آن / و/ إسرائيل شيميكالز/ يثبت إستمرار الشركة ويكذب إدعاءات انتهاء الشراكة

http://www.yph-group.com/list/hlEnglish/3/119/auto/20/0.htm

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى