عربيّة

الرئيس السوداني يحل الحكومة ويصرح ،،، ،،،

قرر الرئيس السوداني،عمر حسن البشير، حل حكومة الوفاق الوطني معللا سبب الحل الى محاولته لمعالجةالأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد و تهدد بتداعيات خطيرة .

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية في السودان أن حل الحكومة يتضمن خفض عدد الوزارات لتصبح 21 وزارة بعدما كان عددها 31 و التقشف في نفقات الوزراء و كبار المسؤولين .

وقال الرئيس السوداني إن الهدف من هذه الخطوة هو تشكيل حكومة تستجيب لمطالب و تطلعات الشعب السوداني في حياة كريمة وإعادة الأمل حسبما أوردت وكالة الانباء السودانية .

ونقل بيان الرئاسة عن الرئيس السوداني عمر البشير قول إن هذه الخطوة  كانت ضرورية لمعالجة ازمة الثقة و حالة الضيق والإحباط التي واجهت الشعب و السلطة و تفاديا لمواجهة صعاب قد تعصف بالبلاد خلال الفترة القادمة .

بعد ساعات من حل الحكومة  أعفى الرئيس السوداني عمر البشير نائبه حسبو عبد الرحمن من منصبه تزامنا و اعفاء بكري حسن صالح  الذي كان يشغل منصب رئاسة الوزراء .

وعين البشير وزير الكهرباء السابق معتز موسي في منصب رئيس الوزراء وعثمان يوسف كبر في منصب نائب الرئيس.

كما كلف البشير وزراء الدفاع والخارجية وشؤون الرئاسة بممارسة مهامهم حتي تشكيل الحكومة الجديدة.

ومنذ مطلع العام الجاري، شهدت البلاد مظاهرات بعد ارتفاع أسعار الخبز إلى الضعف بعدما ألغت الحكومة الدعم على طحين القمح، بالإضافة إلى بعض السلع الأساسية.

وقد انخفضت العملة السودانية بما جعل من الصعب استيراد القمح ومواد أخرى.

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ انفصال جنوب السودان في عام 2001، مستحوذة على ثلاثة أرباع الموارد النفطية.

وتسعى الخرطوم لتخفيض معدل الإنفاق الحكومي بهدف معالجة النقص الشديد في مخزون العملة الصعبة وتقليل معدل التضخم الذي وصل إلى رقم قياسي.

نقلا عن الوكالات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى