جزائريّة

الجزائر ستحول حلم اسبانيا الى سراب و هي تتجه نحو تعزيز التعاون مع ايطاليا … حسب تقرير امريكي

صحيفة أمريكية: الجزائر يمكن أن تحول بسهولة حلم إسبانيا إلى سراب

أكدت صحيفة «فورين بوليسي» الأمريكية ، أنّ مواقف رئيس الحكومة الاسبانية «بيذرو سانشيز» من قضية الصحراء الغربية ستكون لها عواقب سلبية على الطموحات الاستراتيجية لإسبانيا في ظل التحولات التي يشهدها العالم.

وقالت الصحيفة في مقال تحليلي، إنه في أعقاب اندلاع حرب أوكرانيا ، تسعى إسبانيا لتصبح مركزًا لنقل الغاز الطبيعي إلى بقية دول أوروبا انطلاقا من امتلاكها لستة محطات لإعادة تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مسال ، لكنها نسيت أنّ موقف رئيس الحكومة الداعم للمقترح المغربي الإستعماري، سيجعل طموحات إسبانيا في مجال الطاقة حلم بعيد المنال.

رئيس الحكومة الاسباني سانشيز يلعب بالنّار و يرهن احلام اسبانيا بل يبددها بتصريحات صبيانية غير مدروسة
حسب المقال التحليلي للصحيفة الامريكية فان قرار إسبانيا الأخير حول الصحراء الغربية لا علاقة له بالسياسة الخارجية، ويمكن أن يضع تأثيرًا آخر في خطط مدريد لتقليل اعتماد الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

وأبرزت الصحيفة أنّ إسبانيا كانت تعوّل على قربها من الجزائر، الدولة التي تمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، والتي حافظت لسنوات طويلة على إمدادات مضمونة لمدريد.
واوضحت الصحيفة أنّ الجزائر يمكن أن تحوّل بسهولة حلم إسبانيا في أن تصبح مركزًا للغاز الطبيعي الى سراب، من خلال زيادة ضخ كميات كبيرة من الغاز الى إيطاليا عبر الانبوب الرابط بين البلدين، والذي تزيد طاقته الإجمالية عن 31 مليار متر مكعب.
ولفتت الصحيفة الأمريكية الانتباه إلى أنّه خلافا لإسبانيا، فإن الحكومة الايطالية ما فتئت تتمسّك بالشرعية الدولية في الصحراء الغربية و هو الخيار الذي تتباه الجزائر منذ بداية الازمة بين جبهة البوليزاريو و الرباط ، ومن المنطقي أن تعطي الجزائر الآن الأولوية لعلاقتها مع إيطاليا على حساب علاقتها مع إسبانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى