دوليّة

السلطات الأميركية عينت أول قاضية ذات بشرة سوداء بالمحكمة العليا

أعربت القاضية كيتانغي براون جاكسون، عن سعادتها الغامرة بتعيينها كأول امرأة ذات بشرة سوداء في المحكمة العليا للولايات المتحدة، بكلمات ممزوجة بالدموع، قائلة إن أمريكا تصنع التاريخ.

ألقت جاكسون تعليقات عاطفية في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بعد يوم من موافقة مجلس الشيوخ على ترشيحها، مشيرة الى أنها لحظة يمكن أن تفخر بها البلاد بأكملها.

وأضافت: “لقد قطعنا شوطا طويلا نحو جعل اتحادنا أكثر مثالية. بالنسبة لعائلتي، استغرق الأمر جيلا واحدا فقط للانتقال من الفصل العنصري إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة”.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنها “لحظة تغيير حقيقي في التاريخ الأميركي”، وعلى الجانب الآخر كانت نائبة الرئيس كامالا هاريس، وهي أول امرأة من أصول أفريقية وآسيوية تصل إلى منصبها الرفيع.

وستشغل جاكسون، التي أكد مجلس الشيوخ تعيينها، منصب القاضي في وقت لاحق من هذا العام، لملء فراغ القاضي المتقاعد ستيفن براير في محكمة مكونة بالكامل من الرجال البيض لمدة قرنين تقريبا، والتي أعلنت أن عرقها لا يستحق المواطنة وأيد الفصل العنصري الأمريكي سابقا.

ولفتت جاكسون الى أن “الأمر استغرق 232 عاما و115 تعيينا سابقا حتى يتم اختيار امرأة سوداء للعمل في المحكمة العليا للولايات المتحدة، لكننا حققناها، لقد فعلناها جميعا”.

وعدت جاكسون، التي بكت خلال خطابها وهي تشكر عائلتها ومرشديها على دعمهم، بأن تحذو حذو براير على مقاعد البدلاء، مضيفة: “لقد بذلت قصارى جهدي للبقاء في مساري والوصول إلى نتيجة تتوافق مع فهمي للقانون، ومع الالتزام بالحكم بشكل مستقل، دون خوف أو محاباة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى