دوليّة

لجنة حقوقية إثيوبية: كل جهات القتال في الشمال أعدمت 749 مدنيا

أشارت لجنة حقوقية، الى أن “749 لقوا حتفهم في القتال في شمال إثيوبيا منذ تموز من العام الماضي، بما في ذلك عمليات قتل بلا محاكمات قامت بها جميع الجهات المتورطة في الصراع”.

وأوضحت، في حديث صحافي، أن “انتهاكات حقوق الإنسان التي وثقتها قد تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، داعية إلى إجراء تحقيق جنائي محايد ونزيه”.

من جانبه، لفت دانييل بيكيلي، رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي لدى نشر التقرير الى أنه “بشكل أساسي قوات تيغراي ما لا يقل عن 346 مدنيا بشكل غير قانوني، وخارج نطاق القضاء في مناطق من إقليمي عفر وأمهرة شملها هذا التحقيق”.

يشار إلى أن المتحدثة باسم ​الحكومة الإثيوبية​، والمتحدث باسم الجيش الإثيوبي، لم يردا على الفور على طلبات للتعليق على تقرير اللجنة، فيما نفت الحكومة فيما سبق استهداف المدنيين.

ولم يرد المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، على الفور على طلب للتعليق، لكن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي قالت إنها ترحب بإجراء تحقيقات مستقلة في فظائع الحرب، واتهمت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان بالتحيز وهو اتهام نفته اللجنة.

واندلعت الحرب قبل 16 شهرا بين القوات الاتحادية الإثيوبية والقوات الموالية للجبهة الشعبية، لتحرير تيغراي التي تسيطر على منطقة تيغراي، وأسفرت الحرب عن مقتل الآلاف ونزوح الملايين من ديارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى