دوليّة

أكبر شركة للنفط في أوروبا تعتزم مواصلة شراء النفط والغاز الروسي رغم العقوبات الغربية

تعتزم شركة “شل”، مواصلة شراء ​الغاز​ والنفط من ​روسيا​، رغم العقوبات المفروضة على موسكو في أعقاب غزوها ل​أوكرانيا​، بحسب تقرير.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصدر مطلع على الأمر قوله، إن أكبر شركة للنفط في ​أوروبا​ تجري مناقشات مع الحكومات في هذا الصدد، مع ضمان التزامها بأي تغييرات في اللوائح، لكنه لم يتطرق إلى تفاصيل عمليات الشراء، وما إذا كانت تنطبق على الأعمال التجارية الحالية أو الصفقات الجديدة.

وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان “شل” يوم الإثنين الماضي، أنها ستتخارج من عملياتها في روسيا، بما في ذلك حصتها في مصنع “ساخالين 2” للغاز الطبيعي المسال الذي تمتلك فيه حصة 27.5% والذي تديره وتمتلك فيه حصة 50% شركة “غازبروم”.

وبشكل منفصل، تواصل شركة “ناتورجي إنرجي”، أكبر شركة للغاز الطبيعي في إسبانيا، شراء الوقود من روسيا، حسبما ذكر شخص مطلع على الأمر لوكالة “بلومبرج”.

كما أعلنت “توتال إنرجيز” عدم التدخل في عملياتها في روسيا، لكنها أكدت عدم توفير رأس المال لمشاريع جديدة في البلاد بعد الآن.

ومن المتوقع أن تؤدي قرارات “شل” وغيرها من شركات الطاقة الأوروبية إلى تهدئة مخاوف شركات الشحن، بعد سيطرة حالة من الحذر على مالكي ناقلات النفط تجاه نقل النفط الروسي، خوفًا من عقوبات محتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى