مراسلونمكتبة الفيديو

مشروع غار جبيلات … من يقف وراء اختيار الشريك الصيني كيف ولماذا ؟؟؟ و ما علاقة شهار بولخراص بالشركة ؟؟؟

كما يشكل هذا الاتفاق الخطوة الاولى نحو مشروع الانطلاق الفعلي في تطبيق البرنامج الوطني للمشاريع الكبرى الذي سطره الرئيس

مذكرة التفاهم المبرمة، تتضمن القيام بالدراسات والأعمال التي سيجريها الطرفان، من أجل إطلاق مشروع تطوير رواسب خام الحديد في غار جبيلات بولاية تندوف و هو الامر الذي يدفعنا لطرح السوآل المهم و الاهم و هو :
هل تملك الشركات الصينية الخاصة التي تمثل الاتحاد الذي ابرم العقد مع وزارة الطاقة الجزائرية الكفاءة و الخبرة في تسيير مثل هكذا مشاريع عملاقة ؟؟؟
الجواب حسب خبراء في الطاقة و المناجم لا لا لا
لنطرح السؤال الثاني و هو لماذا وقع الاختيار على هذه الشركة الخاصة دون سواها من الشركات الحكومية الصينية المختصة في مثل هذه المشاريع ؟؟؟

البيان الصادر يفيد ان اتحاد الشركات الصينية الخاصة التي وقعت العقد مع الجزائر تتمتع MCC بمهارات قوية في بناء وتطوير المناجم، واستخراج المعادن من الحديد والصلب بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية الفنية.
بينما شركة CWE الدولية للتنمية والاستثمار التابعة لشركة China Three Gorges Corporation، لديها خبرة واسعة في تطوير وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة. • HEYDAY SOLAR هو مورد متخصص في حلول الشبكات الكهربائية الدقيقة والمعدات الرئيسية.
المثير في الموضوع ان شركة heyday solar هي شركة خاصة حديثة النشأة لا تملك اي تجربة في المجال الذي اوكل لها في مذكرة التفاهم ..
و العارفون بخبايا الامور من خبراء و مهندسين يجزمون ان هذه الشركة ليست سوى واجهة لتنظيم عصابي يلعب فيه الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شهار بولخراص دورا محوريا ..
وتقول نفس المصادر ان بحثا بسيطا على النت سيثبت ان هذه الشركة لا توجد فعلا الا بالاسم ولا تجربة لها على المستوى الدولي وليس هناك اية اشارة لما تكون قد انجزته من مشاريع في العالم ..
وتعطي نفس المصادر خلفية عن المسار الذي ادى الى انشاء هذه الشركة اللغز وفتح فروع لها في هونغ كونغ ودبي ومدريد ولندن ..
وتعود الوقائع الى سنة 2013 حين كان السيد شهار بولخراص مديرا عاما لشركة كهرباء الطاقات المتجددة SKTM حين وقع عقدا ب 350 مليون دولار مع شركة yingli solar التي يراسها لي كون الذي سيصبح فيما بعد شريك شهار في شركة heyday solar التي تم تاسيسها فور الانتهاء من انجاز العقد في 2016 والتي توسعت وخلقت فروعا لها كما سبق وان ذكرنا في هونغ كونغ ودبي ومدريد ولندن لاضفاء مزيد من الغموض والضبابية التي تصعب من عملية تتبع غسل الاموال عبر هذه الشركة خاصة تلك المتاتية من العمولات والرشاوي للظفر بالمشاريع الكبرى في مجال الطاقة ..
حيث ان شهار صاحب مصلحة في هذه الشركة فقد جعل كل مشاريع الطاقة الشمسية حكرا على heyday solar ..
وتقول نفس المصادر ان السيد لي يسير شركتين تعملان في الجزائر هما
Solan energy و hongchai algerie
شهار بولخراص و عندما تم تعيينه مديرا عاما لمجمع سونلغاز في 2019 تكفل شريكه لي بينغ كون بترتيب زيارة الى الصين في نوفمبر 2019 ..وقام السيد لي بينغ بتحديد برنامج الزيارة والاطراف الي تم الاتصال بها في الصين ..
وقد كانت هذه الزيارة وما اسفرت عنه موضوع خلاف مع سفير الجزائر في بيكين الذي اعلم الوزارة الوصية بتفاصيل الزيارة بما يتناقض مع محتوى المحاضر التي اراد شهار تمريرها وفرضها على السفارة لتزكيتها..
وتقول هذه المصادر ان المصالح المختصة على دراية تامة بهذه الوقائع .

ليبقى السؤال المطروح : اين هي المحاضر الموقعة مع الشركات الصينية والتي وثقت لنتائج الزيارة ؟
لماذا اقام السيد شهار في فندق tree gorges التابع لشركة CWE التي يراسها لي كون وذلك بداية من 11 نوفمبر 2019 الى نهاية المهمة ؟
ويمكن التاكد من صحة المعلومات لدى اعضاء الوفد المرافق في هذه الزيارة ..
لماذا اجاز السيد شهار لنفسه تمديد مهمته اثناء هذه المهمة واقام ثلاثة ايام في دبي وهو في طريق العودة من الصين من 03 نوفمبر الى 16 نوفمبر 2019 مرفوقا ب لي كون ..
وتقول نفس المصادر ان الرئيس المدير العام لسونالغاز يستعملان heyday solar في تحصيل العمولا ت والرشاوي ..
وتؤكد نفس المصادر ان السيد شهار اذ يتمادى في اهدار اموال الشركة انما يتنمر على الجميع بعلاقاته المتشعبة مع مسؤولين مرتشين في مختلف دواليب السلطة مقابل رشاوي معتبرة ..
وتتساءل هذه المصادر كيف لهذا المسؤول. ان يكون على راس شركة استراتيجية تسير ميزانية بمليارات الدولارات وان يشارك في اتخاذ القرار بخصوص اطراف التعامل مع الحزائر في مشاريع استراتيجية .
الموضوع يحتاج الى مزيد من التحري والمتابعة لكشف الفاسدين والمتواطئين مع المدعو شهار بولخراص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى