دوليّة

هلع يصيب العالم و الصين تراقب تتخوف و تتصدى لفيروس كورونا و الخبراء يتسائلون هل هو وباء طبيعي ام فيروس استخباراتي و متى ينتهي ام سيقضي على نصف البشرية …. مراسلنا من اوهان الصينية ينقل اخر الاخبار .

حسب مراسل فلاش ديسك من اوهان الصينية فان حكومة اليابان اتخذت قرار إجلاء رعاياها المتواجدين في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي اين قامت بإرسال طائرة حملت للصين حوالي ١٠ آلاف كمامة طبية و نظارات طبية واقية و مُعقمات طبية و القفازات الطبية لان الصين تشكو عوزا في هذه المواد نظرا لعدد السكان و حجم الكارثة .

ومنذ أن أعلنت حكومة الصين عن حالة الطوارئ وإغلاق المدن وتشديد عمليات المراقبة وخاصة عزل مدينة ووهان التي ظهر فيها فيروس كورونا المُستجد في شهر ديسمبر ٢٠١٩  تشهد الدولة ارتفاعا مُتسارعا في حالات العدوى بهذا الفيروس الذي قالت عنه وزارة الصحة الكندية إنّه قوي ولا يستجيب لأيّ من المضادات الحيوية الموجودة حاليا.

الطائرة اليابانية الأولى التي نقلت 260 من جاليتها التي كانت متواجدة بووهان على أن تنقل الباقي على متن طائرة ثانية، إكتشفت عندما وصلت إلى اليابان أربع حالات مؤكدة حسب مصادر يابانية مطلعة .
وحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية سيتم وضعهم في مستشفى به قسم خاص بالمصابين بالأمراض التنفسية المعدية فيما سيتم وضع الباقي في الحجر الصحي، وهو ليس بالأمر السهل بالنسبة لليابان ولكنها تملك من الإمكانات الطبية والمستشفيات المزوّدة بأحدث الأجهزة الطبية ما يجعلها لا تتخوف كثيرا لكن يبقى هاجس العلاج واللقاح الذي لم يتم التوصل إليه بعد قائما في الصين و اليابان و باقي دول العالم التي تتخوف من انتقال العدوى اما عبر حدودها البرية او الجوية او البحرية التي يصعب التحكم فيها و مراقبتها مهما كانت قوة الدولة .

الولايات المتحدة هي الأخرى تمكنت من إجلاء 240 من مواطنيها المتواجدين بووهان، 32 منهم من السلك الدبلوماسي بالقنصلية الأمريكية التي مقرها المدينة الموبوؤة بكورونا. ولدى وصول الطائرة الأمريكية إلى سواحل غرب الولايات المتحدة وضع جميع المواطنين الأمريكين الذين تم إجلاؤهم في الحجر الصحي.
وجدير بالذكر أنّ الولايات المتحدة مُدرجة ضمن قائمة البلدان التي تملك كفاءات عالية جدا في التصدي للأمراض الخطيرة والمعدية ومكافحة الأوبئة والحد من انتشارها وسرعة الإستجابة وفعاليتها والكشف المبكر والتأهب لمثل هذه الفاشية.

كوريا الجنوبية هي الاخرى تنظر في اجلاء ما يقارب من 800 مواطنا كوريا من ووهان على متن طائرات ستحمل بدورها أقنعة وكمامات وقفازات ونظارات ومعقمات طبية للصين لدعمها في عملية التعامل مع انتشار هذا الوباء الذي اجتاح الصين كاملة فقبل يومين فقط سجلت منطقة التبت حالة واحدة بعد أن كانت سالمة لأسابيع، فيما زادت حالات الوفاة اذ وصل عددها الى 170 حالة على مستوى الصين ككل .

مزيد من التفاصيل و الاخبار في وقت لاحق …… مراسل فلاش ديسك من اوهان الصينية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى