دوليّة

الأمم المتحدة: أولى شحنات القمح ستبدأ في الخروج من الموانئ الأوكرانية الأسبوع المقبل

كشف منسّق الأمم المتحدة الموقّت في المركز المشترك في اسطنبول المشرف على تنفيذ الاتّفاق الرّوسي- التّركي حول الحبوب، فريدريك كيني، أنّ أولى شحنات القمح ستبدأ في الخروج من الموانئ الأوكرانيّة، الأسبوع المقبل.

وأوضح، في تصريح صحافي، أنّ “الشّحنات الـ12 الأولى الّتي غادرت الموانئ الثّلاثة المطلّة على البحر الأسود، الّتي شملتها الصّفقة، كانت تحمل ذرة أو مواد غذائيّة أخرى”، مشيرًا إلى أنّ “صوامع الذرة في أوكرانيا كانت مليئة بالذّرة، وتمّ تحميلها في السّفن الّتي كانت راسية في الموانئ”.

ولفت كيني إلى “أنّنا نتعامل مع ثلاثة موانئ توقّفت أنشطتها كليًّا”، مشدّدًا على أنّ من “الضّروري إخراج تلك السّفن لإدخال سفن جديدة، يمكنها التّعامل مع أزمة الغذاء”. وبيّن أنّ “12 سفينة أبحرت من أوكرانيا في الأسبوع الأوّل من الاتّفاق، حملت 370 ألف طن من الذّرة والمواد الغذائية”، مؤكّدًا “أنّنا أعطينا الضّوء الأخضر لأوّل سفينة متّجهة إلى أوكرانيا عبر مضيق البوسفور. سيحصل ذلك الأسبوع المقبل”.

وكان قد تمّ التّرحيب بالاتّفاقيّة الّتي وقعها الجانبان المتحاربان ومسؤولون أمميّون وأتراك، الشّهر الماضي في اسطنبول، باعتبارها فرصة كبيرة لمعالجة أزمة الغذاء العالميّة الّتي سبّبتها الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى