دوليّة

مسؤول أوكراني لنيويورك تايمز: مستعدون لقبول منطقة منزوعة السلاح بعمق 50 لـ100 كلم على جانبي الحدود مع روسيا

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، عن مسؤول أوكراني، بأنّ “الروس يطلبون تصويت البرلمان على تحويل أوكرانيا إلى دولة محايدة”، مشيرًا إلى أنَ “موسكو تشترط تخفيض الجيش الأوكراني، إلى 50 ألفًا وعدم استضافة قواعد عسكرية أجنبية”.

وأوضح أنّ “الروس يطالبوننا بالاعتراف بسيادة روسيا على القرم واستقلال دونيتسك ولوهانسك”، لافتًا إلى “أننا مستعدون لقبول منطقة منزوعة السلاح، بعمق 50 إلى 100 كلم على جانبي الحدود”، مصرّحًا “أننا نريد قوات حفظ سلام دولية مع ضمانات لسيادتنا من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن”.

وفي السياق، نقلت نيويورك تايمز عن مسؤول في الناتو، “أننا نستبعد قبول الحلف لطرح أوكرانيا، بشأن ضمان سيادتها على أراضيها”، كما نقلت عن مسؤول غربي أن “مستشار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، طرح نموذج النمسا للحياد لكن قبول موسكو بذلك مستبعد”.

في وقت سابق، أعلن مستشار الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، أنّ “مواقفنا التفاوضية لم تتغيّر”، مشيرًا إلى “أننا نطالب بوقف إطلاق النار، وانسحاب قوات روسيا وضمانات أمنية”.

كما أعلن مفاوض روسي، في المحاثات مع أوكرانيا، “أننا اقتربنا من التوافق مع أوكرانيا بشأن وضعها المحايد، وعدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (​​الناتو​​)، ونزع سلاحها”، في تصريح لوكالة “​رويترز​”، مشيرًا إلى “اننا نبحث بنودًا تتعلق بالضمانات الأمنية لأوكرانيا، في حال تخليها عن الانضمام للناتو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى