دوليّة

الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: الدول استخدمت 4 بالمئة من احتياطياتها النفطية حتى الان

اعلن الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول بان الدول استخدمت ٤ بالمئة من احتياطياتها ​النفط​ية حتى الان ونأمل استخدام المزيد، معتبرا بان قرار المجتمع الدولي بحظر جزئي او كلي لصادرات الروسية سيكون له تداعيات قوية لموازين الطاقة في العالم.

ولفت بيرول في تصريح له، الى اننا “سنكون متفائلين ان قلنا اننا تجاوزنا الجزء الأسوأ في هذا الازمة، والقادم يعتمد على سلوك ​روسيا​”.

وأمل بيرول ان “تكون الازمة الحالية نقطة تحول في سياسة الطاقة للدول الكافة والتحول نحو الطاقة النظيفة، كما نأمل ان تقوم الولايات المتحدة البرازيل وكندا ودول أوبك ومن بينها السعودية والامارات بزيادة انتاجها النفطي”.

واشار لى اننا “سنقدم خارطة عمل من اجل تقليل الطلب على النفط خلال موسم الذروة في قيادة السيارات في فصلي الربيع والصيف، ونحن مستعدون لاطلاق المزيد من الاحتياطات النفطية في حال استمر الاجتياح الروسي لأوكرانيا”.

وكشف الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية بأن “روسيا تواجه صعوبات في ايجاد مشترين لنفطها، وهي تصدر نحو نصف طاقتها حاليًا الى دول اسيوية نامية، والجزء الاكبر من صادرات الغاز الروسية مازال يذهب الى اوروبا ومن الصعوبة وقفه حاليًا”. واوضح بانه “منذ نيسان العام الماضي خفضت روسيا سعر غازها لاوروبا بنسبة ٢٥٪ لزيادة الاعتماد على موسكو، وكان هذا مؤشرًا على نياتها للحرب وقد حذرت العالم من ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى