عربيّة

الاتحاد التونسي للشغل للغنوشي: «أنت سبب البلية» ويسحب مبادرة الحوار الوطنيّ من رئيس الجمهوريّة

قرر الأمين العام المساعد لـ»الاتحاد العام التونسي للشغل» سامي الطاهري، سحب مبادرة الحوار الوطني من رئيس الجمهورية.

ورفض بشدة الاتحاد العام التونسيّ للشغل التصريحات الأخيرة للرئيس قيس سعيّد بشأن عدم وطنية الحوار الأخير وأنه جرى بتدخّل من دول أجنبية.

وقال الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي، تعليقاً على هذا الكلام بالقول: «عفواً سيدي الرئيس لقد أخطأْت المرمى هذه المرة»، مضيفاً أن «المنظّمات الوطنية التي قادت الحوار.. هي وطنية غصباً عن كل إنسان».

وقال الاتحاد إن الحوار «قادته قامات كبيرة ليسوا في حاجة إلى شهادة من أي شخص، كما قال. جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة الإدارية للاتحاد»، كما نقلتْ مصادر أنّ «الاتحاد يدرس عقد حوار وطني من دون الرئيس سعيّد».

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد دعا إلى «حوار وطني يقود إلى الاتفاق على نظام سياسي جديد وتعديل دستور 2014 هذا العام الذي قال إنه كله أقفال»، وأشار خلال اجتماعه مع المشيشي وثلاثة رؤساء حكومات سابقين، إلى أنه «من كان وطنياً مؤمناً بإرادة شعبه لا يذهب إلى الخارج سراً بحثاً عن طريقة لإزاحة رئيس الجمهورية بأي شكل من الأشكال حتى بالاغتيال».

كما وجّه الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية عمالية في البلاد، أمس، انتقادات لاذعة وغير مسبوقة إلى رئيس البرلمان وقائد حركة النهضة راشد الغنوشي، واتهمه بأنه «سبب البليّة في البلاد».

وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نورالدين الطبوبي، في تصريحات مع إذاعة «شمس آف آم» الخاصّة، موجهاً خطابه إلى الغنوشي: «الذي تحدث على ربع ساعة عمل، أقول له أنت لم تشتغل دقيقتين في حياتك»، داعياً الجميع إلى «احترام أنفسهم، خاصة من لا يستطيع تقديم أي شيء للبلاد والابتعاد عن المهاترات والغوغائية، في إشارة إلى الغنوشي، الذي قال إنه سبب البليّة».

جاء ذلك رداً على تصريحات للغنوشي قال فيها إن «الموظف التونسي يعمل ربع ساعة في اليوم، ويتقاضى راتب 8 ساعات»، وأكد أن «تونس لن تتقدم بالإضرابات في القطاعات العامة والخاصة، وإنما بالعمل، ملمّحاً في ذلك إلى الاتحاد العام التونسي للشغل».

وكانت حركة النهضة التونسية أعلنت رفضها دعوة الرئيس قيس سعيّد لإجراء حوار وطني بهدف تغيير النظام السياسي والنظام الانتخابي للبلاد، مؤكدة أن مؤسسة الرئاسة «مشرفة على الحوار لا على أجندته».

واعتبر المستشار السياسي لرئيس الحركة رياض الشعيبي، أن «تأكيد سعيد على ضرورة أن يفضي الحوار الوطني إلى تغيير سياسي في البلاد، وجهة نظر لا نتفق فيها معه»، وذلك حسب «إذاعة موزاييك» التونسية.

ووصف الشعيبي اجتماع الرئيس مع رؤساء الحكومات بالإيجابي، مؤكداً في الوقت ذاته أنه «كان من المفترض أن يجلس سعيد مع الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية والاتحاد العام التونسي للشغل للحديث حول ترتيبات الحوار الوطني».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى