دوليّة

النواب الفرنسيون يصوّتون الثلاثاء على مشروع قانون “الانفصاليّة” المثير للجدل

يصوّت النواب الفرنسيون الثلاثاء في قراءة أولى على مشروع قانون مكافحة “الانفصاليّة” المثير للجدل والذي يعتبر منتقدوه أنّه يستهدف المسلمين وليس أعداء الجمهوريّة.

ومن المقرّر أن تصوّت الجمعية الوطنية بعد ظهر الثلاثاء على النصّ الذي “يعزّز المبادئ ​الجمهورية​”، في خطوة تأتي قبل خمسة عشر شهراً من ​الانتخابات الرئاسية​.

ويأتي التصويت إثر نقاشات مستفيضة لمشروع القانون في لجنة خاصة وفي جلسة عامة، جرى خلالها تبنّي 313 تعديلاً، وسيحال للنقاش في مجلس الشيوخ في نيسان.

وأُعدّ مشروع القانون بدفع من الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ إثر الصدمة التي خلّفتها سلسلة اعتداءات جهادية، بدءاً من الهجوم على أسبوعية ​شارلي إيبدو​ الساخرة في كانون الأول 2015 وصولاً إلى قطع رأس الأستاذ سامويل باتي في تشرين الأول الماضي.

ويجرّم النصّ “الانفصالية” ويعزّز الرقابة على الجمعيّات وتمويل الأنشطة الدينيّة ويشدّد الخناق على نشر الكراهيّة عبر ​الإنترنت​، إضافة إلى تدابير أخرى. ويتشابه المشروع مع قوانين مهمّة على غرار قانون 1905 الذي كرّس الفصل بين الكنيسة و​الدولة​ ويُعتبر عماد العلمانيّة الفرنسيّة.

وتريد السلطات من وراء النصّ وضع آليات جديدة لتمويل أنشطة ​الطوائف​ الدينيّة وحثّها على وقف تلقّي “تمويلات أجنبيّة”. ويضع مشروع القانون رقابة صارمة على أنشطة الجمعيّات الدينيّة والثقافيّة، كما يكرّس مبدأ الحياد (الدينيّ) لموظّفي ​القطاع العام​.

ويهدف ذلك خاصة إلى منع تسرّب أشخاص يُعتبرون متطرّفين إلى أجهزة الدولة، ومكافحة ​الإسلام​ المتطرّف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى